الرؤية

الإسهام الفاعل في إحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بتوفير التدريب وبناء القدرات بجميع المواقع المستهدفة داخل الوطن وخارجه وبالجودة والكفاية التي يتطلبها سوق العمل، .

الرسالة

الإسهام الفاعل في إحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بتوفير التدريب وبناء القدرات بجميع المواقع المستهدفة داخل الوطن وخارجه وبالجودة والكفاية التي يتطلبها سوق العمل، .

أهداف المركز

اقامة البحوث والدراسات في مجال ثقافة البجا

انشاء مكتبة تحوي التراث البجاوي وما يتصل به من ثقافات اخرى

 

اللغة البجاوية

            اللغة البجاوية  (البداويت):

بقلم الباحث انيسة عبد الرحمن

اللغة هى اداة تواصل بين الافراد والمجتمعات والثقافات والشعوب.

وهي مظهر من مظاهر النمو العقلي والحركي وهي وسيلة من وسائل التذكر والإبداع ،وقد اختص بها الله الانسان دون سواه من المخلوقات  وتعتبر اللغة البجاوية واحده من  اللغات الكوشية القديمة التي تقع داخل اسرة اللغات الافرو – اسيوية،ويتحدث بها اكثر من مليون ونصف المليون نسمة(كلاوس:1999م). ويتكلم اغلب قبائل البجا البداويت التي تطلق على القبيلة و اللغة وقد قيل ان لفظ البجا جاء من البدا التي صارت في ما بعد الى بداويت  كما يتكلم البني عامر التقري. تنتشر اللغة البجاوية في الاجزاء الشمالية الشرقية من السودان في ولايات البحر الاحمر وكسلا والقضارف والأجزاء الجنوبية من مصر والأجزاء الشمالية من اريتريا( الامين ابو منقة2006:16)  وقد ذكر نعوم شقير نقلا عن لبسيوس انها لغة مروي القديمة (نعوم شقير230-1963) وتعتبر اللغة البجاوية من اللغات التي لم تكتب إلا في الاونة الاخيرة. ففي 23-25سبتمبر 1999م عقد اول مؤتمر لكتابة اللغة البجاوية في القاهرة وكان قرار المؤتمر بان تكتب لغة البداويت والتقري بالحرف العربي (الحرف القراني). لقد كتبت اللغة البجاوية و اعتمدت كلغة يتم تدريس التلاميذ بها في المراحل الاولية في الريف ومن ثم يتم التجسير الى العربية في  السنة الدراسية الثانية كتبت اللغة البجاوية بمجهود مقدر من المنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الايسيسكو)بالتعاون مع جامعة افريقية العالمية (مركز يوسف الخليفة) لكتابة لغات الشعوب الاسلامية بالحرف القراني كما ساهمت في ذللك جامعة البحر الاحمر(مركز دراسات ثقافة البجا) .فكتابة اللغة يعني انتشار ثقافة من يتحدث بتلك اللغة فحين يطلعك اسم ابي نواس فانك تفكر مباشرة في الشاعر العربي الكبير لأنه كتب باللغة العربية وهذا يعني انه عكس الادب العربي إلا انه فارسي لم يكتب باللغة الفارسية فالأدب الانجليزي هو المكتوب باللغة الانجليزية والأدب البجاوي يكون اكثر انتشارا اذا كتب بالحرف العربي (الحرف القراني )وذللك نظرا لانتشار اللغة العربية الواسع  لان البجا اعتادوا على القراءة والكتابة باللغة العربية ،كما يمكنهم التغلب على الصعوبات التي تنجم من اختلاف الخصائص الصوتية  ومن باب الاهتمام وتقديم اللغة العربية على سواها باعتبارها لغة القران.ونظرا لان البجا يدينون بالإسلام ولهم اصول عربية فالحرف العربي اقرب الى البجا من دونه على الرغم من وجود بعض الاصوات في البداويت والتي لا وجود لها في العربية لذلك قامت الايسيسكو بتعديل بعض الحروف العربية مثل الصامت  KWليصبح(كو) كما في كلمة كوبات(القد)والصامت GW ليصبح (قو) كما في كلمة قوباب ( الفئران)وهذا يدل على امكانية تطويع الحرف العربي وقدرته على التعبير عن اصوات اللغات الاخرى.من ناحية اخرى نجد غياب الحروف الاتية في لغة البداويت (خ،ح،ص،ض،ث،ز،ذ).

البداويت مكتوبة بالحرف العربي    

الحرف العربي

الحرف في بداية  كلمة بلغة البداويت

المعنى باللغة العربية

ا

اويب

حجر

ب

بهر

بحر

ت

تك

رجل

ج

جبنات

جبنه

د

دوان

زير

ر

رقد

رجل

س

سر

جلد

ش

شاب

بقره

ف

فارس

فاس

ك

كوبات

قدح

ل

لات

صفقه(ورقة نبات)

م

ميك

حمار

ن

نايت

ماعز

هه

هتاي

حصان

و

ووت

نحلة

ي

ياس

كلب

كو

كوبات

قدح

قو

قوباب

فئران

مه

مهلقاب

نقود

 

 

 

العلاقة بين اللغة البجاوية واللغة المروية القديمة :

من المعلوم ان اللغات القديمة وجدت في شكل رموز منحوتة  على الحجر  ومواد محلية اخرى فنجد ان العلاقة بين النقش البجاوي واللغة المروية القديمة  قوية جدا من حيث التشابه في اشكال الرموز والمدلولات و المواد المستخدمة (المنحوت عليها)من حجر وخشب وجلد إلا ان ملوك مروي ركزوا في النحت على الحجر دون سواه حيث وجد انه اكثر بقاء ،بينما استخدم البجا الجلد والخشب وغيره من المواد المحلية .كما نجد التشابه ايضا في طريقة الكتابة حيث ان الرموز المنحوتة عند البجا تشبه الى حد كبير الرموز في الكتابة المروية القديم  .                                           .

 فقد أثبت الباحثون أن كثير من الكلمات المتداولة في شمال السودان((وهي المنطقة التي ازدهرت فيها الحضارة المروية القديمة في القرن التاسع الميلادي)) لها معاني في لغة البداويت (اللغة البجاوية) الموجودة في شرق السودان مثل كلمة مروي                وعتبره (اتبرا  )ابو علي اكلاب  2009( وقد أكد الدكتور الباحث جعفر مرغني أن اللغة المروية القديمة فكت طلاسمها  باللغة  البجاوية كون ان البجاوية مازالت متداولة عكس المروية  وذلك استناداً على استكشافات باحث أوربي.    

     بالإضافة لذلك نجد كلمة أب والتي تكون في نهاية الكلمات مثل فاضلاب ــ  نوراب وغيرها من أسماء القبائل البجاوية التي لحقت بها (أب) والتي تقوم مقام النسبة في اللغة البجاوية، وهذا يعني أن قبائل الشمال أخذت كلمة (أب) من البجا حيث أن النسبة في اللغة العربية تكون (بنو كذا).(ابو علي اكلاب                ).

   ومن الواضح علاقة اللغة البجاوية بلغات قبائل شمال السودان حيث أثبت المؤرخين أن الملك نمر ملك الجعلين كان يتحدث اللغة البجاوية حين تحدث مع اخيه عن نيته حرق اسماعيل باشا أما علاقة الشايقيه بالبجا تناولها المؤلف ونكولز في كتابه بعنوان الشايقيه والذي نقله إلى العربية الدكتور عبد المجيد عابدين، يقول ونكولز أن الشايقيه ربما كانوا أصلا من البجا ويعتمد في هذه الرواية على أن الزنافج وهم فريق من البجا هاجر إلى بلاد النوبة  ونجد جميع أسماء قبائل الشايقيه تنتهي بمقطع لفظي مأخوذ من لغة البجا(ابو علي اكلاب 2009 ).

ويري بعض الباحثين ان اسم البجا بكسر الباء قد جاء نتيجة لخطاء الكتابة الانجليزية في قراءة الاسم العربي (بداة ) بضم الباء ومفردها بدوي  وذلك لعدم معرفة الانجليز بالعربية وكما هو الحال في كلمة عرب التي تنطق ارب.

والرواية الثانية تقول ان كلمة( بدا )وبداويت مصدرها اللغة المصرية القديمة.

استخدم البجا النحت والنقش تعبيرا عن بيئتهم من الحيوانات والنباتات والوسائل وكل معينات الحياة .

                        

 

                    (لوحة فنية تجسد النقش البجاوي)

بالنظر الى اللوحة الفنية السابقة نجد انها تعبيرا وافيا عن البيئة والحياة البجاوية حيث  نجد فيها نقوش تدل على الابل والسهام التي يعتمد عليها البجا في مناطقهم في الصحراء وتدل على اشكال مساكنهم  وقراهم  المتفرقة كما تدل ايضا على الاشجار المتفرقة الموجودة في بيئتهم ،وغير ذلك من الرموز والدلالات .للبجا اعمال فنية رائعة إلا انها لا تدوم طويلا كلاعمال التي نقشت على الحجر وهذا قليل عند البجا.فلمنحوتات والنقوش البجاوية لها دلالات واضحة مما يجعلها ترقى لان تكون لغة كما الرموز في الكتابة الهيروغلوفية والكتابة المروية القديمة . لان النحت البجاوي تعبير عن ثقافة من الثقافات بطريقة سهلة ومبسطة.

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
إلى الاعلى >>